كيف اتخلص من العظمة الشوكية؟

هل أنت مُصاب بالعظمة الشوكية؟ وهل تبحث عن طرق علاج العظمة الشوكية؟ إذًا تابع المقال، فهو سيساعدك بمعرفة كافة الطرق المحتملة طبيًا.

طرق علاج العظمة الشوكية: تعرف عليها

العظمة الشوكية هي نتوء عظمية تنمو على حافة العظم وغالبًا بالقرب من المفاصل، ويتم علاج العظمة الشوكية من خلال عدة طرق سنتطرق لها في ما يأتي بالتفصيل إضافةً للتطرق إلى طرق الوقاية من هذه الحالة المرضية:

طرق علاج العظمة الشوكية

تنمو العظمة الشوكية في عدة أماكن في الجسم، مثل: كعب القدم، والركبة، والعمود الفقري، والحوض، والأكتاف، وكاحل القدم، واليدين.

غالبًا لا تُسبب العظمة الشوكية الألم، لكن في بعض الحالات قد تتسبب ذلك، بالإضافة إلى الانتفاخ في أماكن ظهورها، وقد تتسبب بصعوبة حركة المفاصل.

يُمكن علاج العظمة الشوكية من خلال الآتي:

1. التخفيف من حدة الألم والانتفاخ

هذا النوع من العلاج يهدف إلى تسكين الألم فقط مع بقاء المشكلة الرئية، ويتم ذلك من خلال تناول الأدوية المسكنة، مثل:

· أسيتامينوفين (Acetaminophen).

· أيبوبروفين (Ibuprofen).

· نابروكسين (Naproxen)‏.

يمكن صرف تلك الأدوية بدون وصفة طبية بهدف علاج العظمة الشوكية، لكن يجب الحرص على عدم المواظبة على أخذها لوقت طويل، حيث قد تتسببب ببعض الأعراض الجانبية، لذا من الأفضل إذا طالت مدة الألم اللجوء للطبيب.

2. خيارات علاجية أخرى

تشمل الخيارات العلاجية الأخرى ما يأتي:

· الراحة.

· حقن الستيرويد.

· العلاج الطبيعي، يتم اللجوء للعلاج الطبيعي في حال حدوث تيبس في المفاصل وصعوبة في حركتها.

3. الجراحة

الجراحة أحد طرق علاج العظمة الشوكية التي يتم التطرق لها في حال استمرت الأعراض بالرغم من الالتزام بالعلاجات السابقة، وتُجرى الجراحة بهدف استئصال العظمة الشوكية.

تتم عملية إزالة العظمة الشوكية من خلال:

المنظار: وذلك بعد أن يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة حول مكان العظمة.

عملية جراحية مفتوحة: هي عملية يقوم الطبيب بعمل شق كبير في مكان الإصابة.

يجدر العلم أنه يجب مراجعة الطبيب في حال كانت الأعراض غير محتملة، حيث يساعد الطبيب بالكشف المبكر عن سبب الإصابة، وبالتالي علاج العظمة الشوكية بشكلٍ مبكر.

نصائح بعد عملية استئصال العظمة الشوكية

علاج العظمة الشوكية من خلال استئصالها هي آخر طريقة قد يلجأ لها الطبيب بعد الأخذ بعين الاعتبار العلاجات الأخرى، والتي يُعاني المصاب بعدها الكثير من الألم، فيبحث عن طرق تسريع الشفاء، لذا يمكن اتباع النصائح الآتية لتسريع من الشفاء:

· أخذ قسط من الراحة والنوم لساعات كافية.

· استخدام دعامة أو حمالة اليد في حال كان هناك حاجة لذلك.

· المسح بالفوطة والصابون حول الأماكن المحيطة بالجرح بدلًا عن الاستحمام.

· تناول حبوب تحتوي على الألياف بعد العملية، وذلك منعًا لحدوث الإمساك.

· تناول أطعمة طرية وتجنب الصلبة بعد العملية.

· اتباع إرشادات الطبيب حول أدوية مسكنات الألم المناسبة.

· الحفاظ على مكان الجرح نظيف وجاف والتغيير عليه عند الطبيب حسب إرشاداته.

· وضع كمادات ماء باردة مكان الجرح لمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تتجاوز 20 دقيقة، مع تكرار ذلك كل ساعتين إن أمكن.

أما في ما يخص فترة التعافي فهي تعتمد على مكان ظهور العظمة الشوكية، كما أن العودة للعمل تعتمد على طبيعته، ففي حال كان عمل يتطلب جهد يحتاج الشخص عدة أسابيع للعودة بعد علاج العظمة الشوكية جراحيًا، أما في حال كان العمل مكتبي فيمكن العودة خلال أيام.

طرق الوقاية من الإصابة بالعظمة الشوكية

بعد التعرف على طرق علاج العظمة الشوكية لا بد من التطرق للوقاية من هذه الحالة المرضية، حيث يمكن أخذ تدابير الوقاية من الإصابة بالعظمة الشوكية باتباع النصائح والإرشادات الآتية:

· ارتداء الحذاء المناسب: يجب اختيار حذاء واسع من عند منطقة أصابع القدم ومُبطن يمنع الاحتكاك.

· تناول غذاء صحي: يجب الحرص على تناول أطعمة مليئة بالكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة العظام.

· ممارسة الرياضة: يجب الحرص على القيام بالرياضات التي تقوي صحة العظام، مثل: المشي، أو التسلق.

· المحافظة على الوزن المثالي: إذ يجب الحرص على إبقاء الوزن طبيعي وإنقاص الوزن في حال كان هناك حاجة لذلك

المصدر

----------

لو عندك اى سؤال خاص بالموضوع اكتبلنا فى التعليقات تحت واحنا هنرد عليك